جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

تتويج الفيلم الوثائقي “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” بالجائزة الوطنية الكبرى

جورنال أنفو

 

توج الفيلم الوثائقي “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها العشرين في صنف الوثائقي، وهو عمل من إعداد وإخراج إدريس بنيعقوب وإنتاج شركة “MONAFRIQUE PRODCOM”. وذلك مناصفة مع سميرة أصبان من القناة الأولى عن عمل يحمل عنوان “وطن الحماية الاجتماعية”.

 

يعتبر فيلم “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” لمخرجه إدريس بنيعقوب، عملا وثائقيا أعاد رسم واقعة إغلاق طريق معبر الكركرات من قبل مليشيات البوليساريو سنة 2020، إلى حين فتحها من قبل القوات المسلحة الملكية يوم 13 نونبر 2020، برؤية إخراجية توفق ما بين السينما والتمثيل وما بين الفكرة الوثائقية والتوثيقية.

 

ويحكي الفيلم قصة سائق إسباني مهني دولي يمتلك خبرة بلغت 30 عاما، يدعى بيريس كوراليس مانويل، ناقل للبضائع من إسبانيا في اتجاه موريتانيا.

 

وتبرز مشاهد الفيلم  واقعة قطع ميليشيات البوليساريو للطريق الرابطة بين المغرب ومورتانيا وباقي الحواضر الإفريقية على مستوى معبر الكركرات جنوب الصحراء المغربية، مضللة الرأي العام الدولي، مدعية أنه احتجاج مدني سلمي، في حين كشفت صور الفيلم وجود مقاتلين مسلحين بأسلحة ثقيلة، أكد وجودها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره لمجلس الأمن الدولي في أكتوبر سنة 2022.

 

كما يرصد لحظات إنسانية مؤثرة، تجمع بيريز وزملائه المغاربة العاملين النقل الدولي، خلال محطات الاستراحة التي تمثل بالنسبة لهم لحظات لربط جسور المحبة والتضامن الإنساني في مواجهة الطرقات الطويلة التي لا تنتهي، وهم ينقلون البضائع والمواد الغذائية الأساسية، ويصلون أوروبا بإفريقيا عبر المغرب على عجلات متحركة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.