جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المهرجان العربي للمسرح .. تفاصيل المشاركة المغربية

جورنال أنفو

 

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن تفاصيل برنامج الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي الثلاثاء بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ستنعقد بمدينة الدار البيضاء من 10 إلى 16 يناير 2023.

 

 

يأتي تنظيم هذه الدورة من قبل الهيئة العربية للمسرح وبتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بعد تأجيل لعامي 2021 و2022 بسبب جائحة كورونا، وبرعاية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبرعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح.

 

 

وتتميز المشاركة المغربية في هذه الدورة بالكثافة والنوعية في عدد من أقسام برنامج الدورة، إذ تتبارى في المسابقة الرسمية المسرحيات المغربية: “حدائق الأسرار” لفرقة مسرح “أكون” وهي من تأليف وإخراج محمد الحر، ومسرحية “شا طا را” من تأليف سعيد أبرنوص وإخراج أمين ناسور لفرقة “ثفسيون للمسرح”، ومسرحية “ما تبقى لكم” تأليف غسان كنفاني وإخراج عبد المجيد الهواس لفرقة مسرح “أفروديت”.

 

 

كما سيحتفي المهرجان بصدور 12 كتابا تتعلق بالمسرح المغربي، إذ درجت هيئة المسرح العربي على نشر إصدارات خاصة بمسرح البلد المضيف.

 

 

ومن بين هذه المؤلفات “اتجاهات نقدية مسرحية من المغرب” للدكتور محمد نوالي و”دراسات نقدية في المسرح المغربي” للدكتور محمد فراح، و”السينوغرافيا بين الأثر الفني والجسد الفرجوي” للدكتور عبد المجيد الهواس ومؤلف “تطور آليات الكتابة الدرامية من النص إلى النص” للدكتور تلكماس منصوري “مسرح الطفل نصوص مسرحية” لصاحبه المسكيني الصغير”.

 

 

وستنظم ندوة خاصة بتوقيع هذه الإصدارات، يوم 10 يناير 2023 في مقر إقامة المشاركين وقاعة المؤتمر الفكري بين العاشرة صباحا والثانية بعد الزوال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.