جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

احدث مركز استشفائي خاص برعاية مرضى السرطان والامراض المستعصية يفتتح بالبيضاء

جورنال انفو- فوزية زين الدين

 

شهدت المدينة الاقتصادية الكبرى الدارالبيضاء يوم الجمعة الماضي من الشهرالجاري افتتاح اول مركزاستشفائي خاص بالرعاية التلطيفية وتسكين آلام امراض السرطان والامراض المزمنة المستعصية.

ويتميزهذا المركزبالاستشفاءات المنزلية توفر”وحدة متنقلة” لمرضى السرطان في العلاجات عن بعد، خاصة للحالات المتاخرة الغيرقادرة عن التنقل، غير ان الحالات المبكرة يمكن تتبعها باشراف طبيب المركزعبربروتوكول صحي ترافقه مذكرة ادوية خاصة بالامراض المستعصية مصرح بها من طرف وزارة الصحة.
ويعتبرهذا المركزالاستشفائي الخاص الثاني من نوعه في المغرب بعد مركز للاسلمى للسرطان، كما انه يهتم بالعلاجات الوريدية والطب الجزيئي اضافة الى التغدية الدقيقة و طب الجلد التداخلي والليزرالطبي والتجميلي.

وياتي افتتاح هذا المركزالاستشفائي الخاص بالعناية التلطيفية، والدورات التكوينية في العلاجات الاولية، كاول مركزخاص بالمغرب يهتم بالشان النفسي والصحي لمرضى السرطان يواكب صحتهم من خلال برنامج غدائي صحي دقيق، كما هوالحال بالنسبة لعائلة المريض.

وافادت الدكتورة المغربية وحيد نوال مؤسسة المركزالاستشفائي في تصريح للصحافة، ان فكرة تاسيس هذا المركزلم تاتي صدفة بل جاءت بعد تقاعدها النسبي، كثمرة لتجربة تراكمت لمدة عشرون سنة بالمستشفى العمومي،تليها تجربة طب الاستعجالات بالمستشفى الفرنسي، امكنتها ايضا من اكتساب خبرة غنية بمهارات تقنية حديثة.

واضافت الدكتورة نوال في نفس التصريح، ان مسارها المهني انطلق يوم حصولها على شهادة الدكتوراه سنة 2006 في تخصص الانعاش والتخدير، كما حصلت على شهادة تكوين خاصة بطب الاستعجالات والتحملات “بصامي تلوز” سنة 2008، حاصلة على دبلوم طب الجلد التداخلي “للجراحة البسيطة” ودبلوم اليزرالطبي والتجميل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.