جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المهرجان الوطني للمسرح بتطوان يختتم فعالياته بتتويج مسرحية “غيثة”

جورنال أنفو

 

اختتم المهرجان الوطني للمسرح فعاليات دورته الثانية والعشرين بمدينة تطوان، بحفل ختامي مساء أمس الخميس بسينما “إسبانيول”، حيث أُعلن عن تتويج مسرحية “غيثة” لفرقة “أرتيميس” للفنون بالدار البيضاء بالجائزة الكبرى.

 

 

وتم منح جائزة “الأمل” مناصفة بين أمين بلمعزة عن دوره في مسرحية “بريندا” لفرقة “ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة” من خريبكة، وسارة الحليمي عن دورها في مسرحية “العائد” لفرقة “اسباس للثقافة والفنون” من السمارة.

 

 

وعادت جائزة “السينوغرافيا” للسيناريست عبد الحي السغروشني عن مسرحية “الممر” لفرقة “أوريكا إيفنت” من الرباط، فيما مُنحت جائزة الملابس لنورا إسماعيل عن فرقة “تفسوين” للمسرح من الحسيمة المشاركة بمسرحية “شاطارا”.

 

 

وفازت بجائزة أحسن تشخيص إناث، مناصفة كل من الممثلة قدس جندل عن دورها في مسرحية “شاطارا”، وحنان الخالدي عن دورها في مسرحية “غيثة”.

 

 

فيما عادت جائزة أحسن تشخيص رجال مناصفة بين الفنان أيت بنجدي عن تجسيده دور “الكوميسير الطاهر” في مسرحية “الكوميسير الطاهر والمفتش بوعلام” لفرقة “كاين أرت” من الزمامرة، والفنان يوسف التاقي عن دوره في مسرحية “العائد”.

 

 

وعادت فرقة “اسباس” للثقافة والفنون إلى اعتلاء منصة التتويج، بعدما حاز المبدع يوسف التويجر للظفر بجائزة النص، فيما حازت المخرجة فاطمة الزهراء الهويتر جائزة الإخراج في مسرحية “joyeux anniversaire” لفرقة اللمة من الدار البيضاء.

 

 

وكان وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، قد أعطى انطلاقة فعاليات المهرجان الوطني للمسرح بمدينة تطوان، في دورتها الثانية والعشرين،  يوم الخميس الماضي بمسرح سينما “إسبانيول”.

 

 

المهرجان المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، من 22 إلى 29 دجنبر الجاري، بعد تأجيله لـ3 أسابيع بسبب الاحتفالات بالمنتخب المغربي، شهد حفله الافتتاحي تكريم 5 مسرحيين من رواد أب الفنون بالمغرب.

 

 

ويتعلق الأمر بكل من الفنانتين النجوم الزهرة والسعدية أزكون، والفنانين إبراهيم خاي وعبد الكبير الركاكنة وجواد السايح، فيما قدمت فرق مسرحية وموسيقية عروضا في الحفل الافتتاحي.

 

 

وقبل انطلاق حفل الافتتاح، شهدت مدينة تطوان مسيرة كرنفالية لفرق مسرحية وموسيقية، قدمت عروضا في الشارع، وسط حضور جماهيري كبير، قبل أن تتجه المسيرة نحو سينما “إسبانيول” حيث انطلق المهرجان.

 

 

وتضمن برنامج هذه الدورة، مسابقة رسمية بكل من المركز الثقافي بتطوان وسينما إسبانيول، تبارت خلالها 12 مسرحية حول الجائزة الوطنية للمسرح في أصناف التأليف والإخراج والسينوغرافيا والملابس والتشخيص إناث والتشخيص ذكور وجائزة الأمل والجائزة الكبرى.

 

 

وترأس لجنة التحكيم أحمد أمل، وتضم في عضويتها كل من مريم أوعلا وفاطمة الجبيع ومحمد صلو ورشيد دواني وايوب العياسي وعز العرب العلوي.

 

 

كما تضمن المهرجان عروضا مسرحية خارج المسابقة الرسمية بمسرح لالة عائشة بالمضيق والمركز الثقافي الفنيدق، وعروضا مسرحية لفائدة نزلاء السجن المحلي بتطوان، وعروضا مسرحية للأطفال.

 

 

وإضافة إلى ذلك، عرف المهرجان الوطني للمسرح بتطوان، تكريم مبدعين وفنانين مسرحيين؛ إلى جانب تنظيم ندوة فكرية بعنوان “البيئة الثقافية والفنية لما بعد الجائحة، بنيات جديدة للإبداع والترويج”، مع ورشات تكوينية مسرحية وتوقيع إصدارات.

 

 

وفيما يلي لائحة المسرحيات التي تبارت في المسابقة الرسمية للمهرجان:

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.