جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

انخفاض أسعار الدواجن مطلع 2023 يفرح المستهلكين ويثير مخاوف المهنيين

جورنال أنفو

 

مع بداية سنة 2023، سجلت أسعار الدواجن بالسوق الوطنية  تراجعا ملحوظا، إذ بلغ ثمن الكيلوغرام الواحد حوالي 15 درهما، بدلا من 23 درهما خلال الأسابيع الأخيرة من 2022.

 

 

وخلف التراجع المسجل في أسعار الدواجن نوعا من الارتياح في صفوف المستهلك المغربي، الذي يواجه أزمة ارتفاع الأسعار بطرق مختلفة للتأقلم مع الوضع الجديد.

 

 

وفي تصريح لمدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، شوقي الجيراري، قال إن عزوف المواطنين عن الشراء حينما كانت الأسعار مرتفعة، تسبب في اختلال التوازن بين العرض والطلب في السوق الوطنية، وهو ما أدى إلى تراجع الأسعار”.

 

 

وأضاف الجيراري، أن “أسعار الدجاج «غير مستقرة»، إذ بلغ سعره في الضيعات 11 درهما، و 12 درهما بسوق الجملة، وذلك عكس الفترة الماضية التي كان يباع فيها بـ15 درهما”.

 

 

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن مربي الدجاج يتكبدون خسائر مالية مهمة، تتراوح ما بين 4.5 و5 دراهم في الكيلوغرام الواحد، معتبرا أن هذا الوضع إذا استمر سيدفع الكثير من المربين إلى التخلي عن نشاطهم.

 

 

يذكر أن السوق الوطنية تعرف استهلاك كميات كبيرة من الدواجن تبلغ 640 ألف طن  في السنة، وذلك بسبب انخفاض ثمنها مقارنة باللحوم الحمراء والأسماك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.