جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الفيلم المغربي “صحاري – سلم و سعى” يتوج بجائزتين في الهند

جورنال أنفو

 

توج الفيلم المغربي “صحاري – سلم و سعى” لمخرجه الطيب بوحنانة، بجائزتي أحسن سيناريو وأحسن ديكور في الدورة الـ15 للمهرجان الدولي للفيلم بجايبور الذي انتهت فعالياته متم الأسبوع الماضي في الهند.

 

 

يحكي فيلم “صحاري – سلم و سعى”، إنتاج سنة 2022، قصة ثلاث إخوة من مدينة العيون، تدفعهم الظروف للقيام بثلاث اختيارات مختلفة إبان خروج المستعمر الإسپاني من الصحراء المغربية سنة 1975، حيث اختار الأول الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب، فيما التحقت السالكة بمخيمات تيندوف بالجزائر، في حين اختار الأخ الثالث الحياد وفضل العيش وسط الصجراء الموريتانية.

 

 

ويسلط الفيلم، الذي يعد أول شريط روائي طويل للمخرج المنحدر من الأقاليم الجنوبية، الضوء على فترة عصيبة من تاريخ المنطقة، ويتطرق قبل كل شيء إلى أواصر الأخوة والمحبة التي توحد هذه العائلات التي قسمها الصراع في الصحراء منذ أزيد من 45 سنة، كما يطمح إلى أن يكون ومضة أمل في لمّ شمل العائلات.

 

 

 

 

وجرى تصوير هذا العمل الفني خلال سنتي 2020 و2021، وهو أول فيلم مغربي يجمع أسماء تمثيلية وازنة في السينما، من قبيل راوية ومحمد خيي ونادية كوندة وأنس الباز، بمعية نجوم التلفزة الجهوية، من بينهم يوسف التاقي وعلية الطوير ومحمد بو الشايت وسالم بلال ومصطفى التوبالي ومحمد الغيث كين، وغيرهم.

 

 

وتمت كتابة وإنتاج وإخراج “صحاري-سلم وسعى”، الذي يمكن تصنيفه “فيلم المؤلف”، من طرف مولاي الطيب بوحنانة الذي عاشت عائلته قصة مماثلة لتلك التي رويت في الفيلم.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.