جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

انطلاق فعاليات الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي بالدارالبيضاء

جورنال أنفو- فوزية زين الدين

 

شهدت مدينة الدارالبيضاء امس الثلاثاء مراسيم احتفال الانطلاق الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي، المستمرطيلة ايام الاسبوع من 10 الى غاية 16 من الشهر الجاري و يشمل برنامجه 16 عرضا مسرحيا ضمن مسارين احدهما تنافسي بالاضافة الى اربعة عروض من الكويت وسوريا والاردن ومصر.

انطلقت فعاليات المهرجان العربي تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بتعاون كل من الوزارة المغربية للشباب والثقافة والتواصل، والهيئة العربية للمسرح بعد توقف المهرجان لمدة سنتين من جراء جائحة كوفيد 19.

وبهذه المناسبة القى وزيرالشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد كلمة افتتح بها فعاليات المهرجان عبرمن خلالها عن امتنانه للشيخ الدكتورسلطان بن محمد القاسمي الرئيس الاعلا للهيئة العربية للمسرح لهذه المبادره الوازنة تحت شعار” نحو مسرح عربي جديد ومتجدد” يدعو لتطويرالياته والانفتاح على قضايا الحاضروالمستقبل سعيا في نشرقيم السلام والتسامح، على مستوى العالم العربي.

كما اعرب الوزيربنسعيد في نفس التوجه، عن سعادته لاستقبال الاخوة الاشقاء العرب المشاركين من محاورين وباحثين وتقنيين ولجنة التحكيم بمناسبة هذه النسخة الثانية لمهرجان المسرح العربي في دورته 13 بالبيضاء، بعد نسخته الاولى للدورة السابعة التي احتضنتها العاصمة الرباط سنة 2015.

وحرص وزيرالشباب والثقافة والتواصل من جانبه على التنويه بجميع الفنانين المغاربة خاصة والعرب عامة على جهودهم في النهوض بابي الفنون، ابداعا،وآداءا وتقديرا، كما هوالشان بالنسبة للمسرحيين المغاربة اللذين لا يبخلون بالاجتهاد في تجويد ادائهم و تحسين اشتغالاتهم والنسج للكثيرمن الفخروالاعتزازبحضورهم المشرف في الكثيرمن المهرجانات والتظاهرات المسرحية داخل وخارج ارض الوطن.

واختتم بنسعيد كلمته الافتتاحية بجملة مغربية تنطوي على الكثيرمن الامل والوعود للمسرحيين والفنانين من خلال هذه العبارة “ديمة غدي نكنومعاكم انشاء الله”.

عرف افتتاح الدورة الثالثة عشرلمهرجان المسرح العربي، حضورشخصيات وطنية وعربية وازنة ورجال سلطة، ومنظمات ثقافية عربية بالاضافة الى فنانين معروفين مغاربة واخرون من مختلف الدول العربية، ونقاد وصحافة محلية ودولية واعلام وطني مكثف.

وعلى خشبة مسرح محمد السادس اختتمت فقرات حفل انطلاق الدورة 13 للمهرجان العربي بتكريم 10شخصيات مسرحية مغربية فضلا عن شخصيات عربية تم اختيارهم من قبل الجهة المحلية الشريكة في تنطيم المهرجان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.