جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

جدل “ارتفاع الأورو” مقابل “الدرهم”.. هكذا يتم تحديد سعر صرف الدرهم

جورنال أنفو

 

أثار ارتفاع سعر صرف الأورو مقابل الدرهم إلى “18 درهما”، ونفي بنك المغرب هذا المعطى في بلاغ مساء أمس الأربعاء،  الجدل حول كيفية تحديد “سعر صرف الدرهم”، خصوصا بعد تأكيد البنك المركزي أن الأمر بتعلق بمعطى مغلوط في منصات غير موثوقة، وأن سعر الصرف لا يتجاوز 11 درهما خلال اليوم نفسه.

 

 

ويحدد بنك المغرب وينشر يوميا، عند افتتاح السوق، الأسعار القصوى والدنيا لهامش تقلب الدرهم أمام الدولار الأمريكي (USD/MAD)، بناء على سعر صرف مركزي، مع هامش %5 نحو الأعلى أو الأسفل.

 

 

ويحدد السعر المركزي لهامش التقلب انطلاقا من سلة من العملات، تتكون من الأورو والدولار الأمريكي بنسبة تصل، على التوالي، إلى 60% و40%، حسب الصيغة الحسابية التالية :

 

وفي التعريف، يقصد بسعر الصرف “سعر صرف عملة معينة هو السعر الذي تباع به هذه العملة وتشترى مقابل عملة أخرى”، فيما يقصد بسلة تسعير العملة، مجموعة العملات التي يتم ربط قيمة العملة الوطنية بها حسب ترجيحات محددة. وتتكون على العموم من عملات الشركاء التجاريين الرئيسيين للبلد، تحديدا الأورو والدولار.

ويتم تحديد سعر الصرف حسب نظام الصرف المعتمد. ففي حالة نظام الصرف الثابت، يتم تحديد سعر الصرف من طرف السلطات النقدية. أما في حالة النظام المرن، فيتم تحديد سعر الصرف من طرف السوق (عن طريق العرض والطلب).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.