جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مستوصف جهوي يحمي الكلاب والقطط الضالة بالرباط

جورنال أنفو - دنيا الفضي

 

صادق مجلس جماعة الرباط، في إطار أشغال الدورة العادية لشهر فبراير 2023، على اتفاقية شراكة من أجل تسيير “المستوصف الجهوي للحيوانات”، الذي سينهي مشاكل الكلاب الضالة بالعاصمة.

 

 

ويهدف هذا المستوصف الجهوي، الذي يقع في منطقة “بير الأحمر”، إلى جمع الكلاب والقطط الضالة والعناية بها وتلقيحها ضد داء السعار وتعقيمها للحد من توالدها وتكاثرها ومعالجتها ضد الطفيليات الجلدية.

 

 

ومن المرتقب أن يتولى المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تدبير المستوصف الذي شيد على مساحة هكتار واحد، بمعية أطباء من مدن الرباط وسلا وتمارة.

 

 

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد أكد في جوابه عن سؤال كتابي حول ” خطورة انتشار الكلاب الضالة بالمدن” أن محاربة الكلاب الضالة تندرج في إطار الاختصاصات المخولة للمجالس الجماعية ورؤسائها في ميدان الوقاية وحفظ الصحة، حيث تعمل وزارة الداخلية سنويا، في إطار مواكبتها للجماعات الترابية، على رصد اعتمادات مالية لتعزيز قدراتها، إذ بلغت خلال الخمس سنوات الأخيرة ما يناهز 70 مليون درهم، من أجل اقتناء سيارات ومعدات لجمع ومحاربة الكلاب الضالة وداء السعار”، مشيرا إلى أنه يتم تلقيح، مجانا، أزيد من 80 ألف شخص سنويا ضد هذا الداء الفتاك.

 

 

وأضاف الوزير أن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة تشكل خطرا على صحة وسلامة المواطنين، نظرا للأمراض التي قد تسببها، حيث تعتبر الخزان الرئيسي أو الناقل للعديد من هذه الأمراض الخطيرة كداء السعار ناهيك عن الإزعاج الناجم عنها وتأثيرها السلبي على محيط عيش الساكنة.

 

 

يذكر أن وزارة الداخلية وقعت سنة 2019 اتفاقية للتعاون والشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية ووزارة الصحة والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة في مجال الوقاية من بعض الأمراض الفتاكة المتنقلة عبر الكلاب والقطط الضالة وخاصة داء السعار وتفادي ظاهرة تكاثر هذه الحيوانات بطريقة عشوائية، بالإضافة إلى تحسين محيط عيش الساكنة وتخليصه من الأخطار الناجمة عن هذه الظاهرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.