جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

بايتاس: فك العزلة عن أزيد من 443 ألف نسمة بتعليمات ملكية لمواجهة سوء الأحوال الجوية

جورنال أنفو

 

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الملك محمد السادس أعطى توجيهات سامية لتعبئة مختلف الموارد والإمكانيات، لمواجهة سوء الأحوال الجوية.

 

 

وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، أن سمك الثلوج وصل ببعض المقاطع الطرقية إلى أزيد 150 سنتمتر، خاصة على مستوى الأطلس الكبير، ما أدى إلى حدوث إضطرابات في حركة السير، وصلت  حد الانقطاع بعدد من المحاور الطرقية، إلى غاية أمس الأربعاء.

 

 

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه من أجل ضمان استدامة حركة السير تم فتح 57 محورا طرقيا، بالإضافة إلى مواصل المجهودات من أجل فتح المحاور الطرقية المتبقية، والبالغ عددها 3 محاور.

 

 

وأكد المتحدث ذاته، أن هذه التدخلات مكنت من فك العزلة عن حوالي 443 ألف و777 نسمة، تهم السكان القاطنة بـ55 جماعة ترابية موزعة على 11 إقليم، الحوز، ورزازات، تارودانت، تنغير، ميدلة، شيشاوة، طاطا، كلميم، الرشيدية، زاكورة، شتوكة، إنزكان، التابعة لكل من جهات درعة تافيلالت، مراكش أسفي سوس ماسة.

 

 

وأشار بايتاس، أنه تمت تعبئة  409 من الآليات، تهم الشاحنات والكاسحات، ونافخات الثلوج وآليات التسوية، بالإضافة إلى أنه تم إصلاح كل الأعطاب التي عرفتها شبكة الكهرباء وشبكة الهاتف، بإقليم ورزازات وإقليم زاكورة، وإقليم تارودانت.

 

 

أما بخصوص الخدمات الصحية، وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، تم تنظيم 26 قافلة طبية متخصصة، إذ فاق عدد المستفيدين 16 ألف و 382 شخص، كما تمت برمجة 35 قافلة بمعظم أرجاء الجهة، وتوزيع 74 طن من الأدوية، والمستلزمات الطبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.