جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

“سيگا”.. فيلم يحكي واقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف

جورنال أنفو

 

قدم المخرج المغربي ربيع الجوهري فيلمه “سيگا”، الذي يحكي واقع حال انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف في قالب يجمع بين التوثيق التاريخي والبعد الحقوقي للقضية الوطنية الأولى للصحراء المغربية.

 

 

وأوضح ربيع الجوهري مخرج وسيناريست فيلم سيكا” في تصريح صحافي، خلال تقديم فيلمه نهاية الأسبوع بمدينة أكادير، أن منطلقه هو خطاب جلالة الملك محمد السادس في الذكرى التاسعة والثلاثين لذكرى المسيرة الخضراء، حينما قال جلالته: “الصحراء قضية وجود وليست مسألة حدود”. وهو ما حدا بالمخرج الجوهري إلى تحويل هذه القولة إلى صور لشرح كيف يتحدر سكان الصحراء من أقصى شمال المغرب، وليس مباشرة من اليمن كما تحاول وسائل الإعلام الاستعمارية الترويج له في جميع أنحاء العالم، حيث ينبني سيناريو الفيلم على وثائق تاريخية تشير إلى الاستمرارية الممتدة بين شمال المغرب وجنوبه.

 

 

ويقدم الفيلم تشخيصا واقعيا لانتهاكات جسيمة صار ضحيتها مغاربة في مخيمات الذل والعار بتندوف، حيث التعذيب والكي والركل والرفس والجر بالسيارات، اضطر علي إثرها أحد جلادي البوليساريو للانتقال من وضع سلبي إلى وضع إيجابي بتقديم مساعدة لعدد من الضحايا والالتحاق بأرض الوطن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.