جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

مستفيدا من ارتفاع الأسعار في السوق الدولية.. مجمع الفوسفاط يحقق نتائج مالية تاريخية

جورنال أنفو

 

كشفت المؤشرات المالية للمجمع الشريف للفوسفاط عن نتائج تاريخية برسم السنة الماضية، مستفيدة من ارتفاع أسعار الفوسفاط ومشتقاته في السوق الدولية، إذ سجل رقم معاملات المجموعة ارتفاعا بزائد 36 %، ليقفز إلى 114.6 مليار درهم، مقابل 84.3 مليار درهم خلال 2021.

 

وظهرت النجاعة التشغيلية لمجمع الفوسفاط من خلال تحسن أسعار البيع، موازاة مع تطور كلفة الأمونياك والكبريت، ما نتج عنه ارتفاع بزائد 38 % في الأرباح قبل “الفوائد والضرائب والاستهلاك والإخماد” EBITDA حتى نهاية دجنبر الماضي، وزائد 44 % في هامش الأرباح المذكورة.

 

 

وشهدت السنة الماضية، وفاء مجمع الفوسفاط بالتزاماته الدولية في ما يخص الأمن الغذائي العالمي، وذلك من خلال مجموعة مبادرات لدعم الفلاحين الأفارقة، خصوصا عبر تخصيص 550 ألف طن من الأسمدة في هذا الشأن، لفائدة 4 ملايين فلاح بالقارة، في سياق مواجهة تداعيات الجفاف وارتفاع أسعار المواد الأولية.

 

 

وفي السياق ذاته، التزمت المجموعة بتخصيص 4 ملايين طن من الأسمدة لفائدة الفلاحين بالقارة الأفريقية في 2023، إلى جانب تعزيز جوانب الشراكات والتكوين مع الفاعلين المحليين، بما يساهم في توفير الأسمدة لمختلف دول القارة، وتحسين مردودية إنتاج 44 فلاح في 35 بلدا.

 

 

وكشفت المجموعة الفوسفاطية خلال السنة الماضية أيضا، عن إطلاق الشطر الثاني من برنامجها الاستثماري 2023- 2027، بغلاف استثماري يصل إلى 13 مليار دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.