جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

باريس.. مزاد على مجموعة أعمال فنية يملكها الممثل الفرنسي آلان ديلون

جورنال أنفو - أ.ف.ب

 

تعرض المجموعة الفنية المملوكة للممثل الفرنسي الشهير آلان ديلون، والمؤلفة من 81 عملا، في مدن عدة بينها نيويورك وجنيف، قبل طرحها للبيع في مزاد في 22 يونيو 2023، وفق ما أعلنت دار “بومانس كورنيت دو سان سير” للمزادات في باريس.

 

وتقدر قيمة هذه المجموعة بمبلغ يراوح بين 4 ملايين أورو و5 ملايين، تضم لوحات ومنحوتات وأيضا رسومات من عصر النهضة الإيطالية، بينها عمل لفيرونيزي. وستقدم هذه الأعمال خلال معرض جوال بين ماي ويونيو يشمل نيويورك وهونغ كونغ وجنيف ولندن وباريس.

 

 

وقال آلان ديلون، البالغ 87 عاما، في تصريحات أوردها كتي بالمزاد، “لقد اشتريت أول رسم لي سنة 1964 تحديدا، في لندن. على مر السنين، استحوذت على رسومات ولوحات ومنحوتات استثارت عاطفتي ونجحت في محاكاتي وأحيانا في مواساتي. هذه الأعمال رافقتني لسنوات طويلة وشكلت جزءا من حياتي”.

 

 

ومن بين القطع الرئيسية التي تلخص “60 عاما من الشغف”، لوحة زيتية لراول دوفي بعنوان “شاطئ سانت أدريس، 1906″، تقدر قيمتها بما بين 600 ألف أورو و800 ألف، ولوحة لأوجين دولاكروا عائدة لسنة 1825 بعنوان “جواد عربي مربوط بالوتد” (400 ألف أورو إلى 600 ألف)، وفق ما أوضح مفوض المزاد ارنو كورنيت دو سان سير خلال تقديم المزاد.

 

 

وأشار المفوض إلى أن آلان ديلون كان “هاوي جمع عملاقا مع نظرة فطرية وغريزية”، كما كان “من أكبر شراة الرسوم في ستينات القرن 20 وسبعيناته، حين لم يكن ذلك رائجا”.

 

 

وزع آلان ديلون سنة 2007، أعمالا معاصرة، موضحا لصحيفة “لوموند” أنه “يفضل حل المسألة فورا” لأنه “يكره” عمليات بيع الأعمال بعد وفاة مالكيها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.