جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الرباط تحتضن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان المسرح الإفريقي

جورنال أنفو

 

 

تحتضن عاصمة المملكة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان المسرح الإفريقي، وذلك في الفترة الممتدة من 24 إلى 30 أبريل الجاري، وذلك في إطار “الرباط عاصمة الثقافية الإفريقية”.

 

هذه التظاهرة التي حظيت برعاية جلالة الملك محمد السادس، تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك بشراكة مع جمعية شعاع القمر “Éclats de Lune Collective”.

 

وحسب بلاغ توصل به موقع “أحداث أنفو”، فإن هذا المهرجان يسعى إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع المسرح الإفريقي المعاصر. تجمع النسخة الأولى من المهرجان فرقا مسرحية من 10 دول إفريقية مختلفة،فإلى جانب المغرب، تشارك في هذه التظاهرة الثقافية كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، بوركينا فاسو، بوروندي، مالي، الكاميرون، كينيا، جزر القمر والبنين.

 

يتعلق الأمر، يضيف البلاغ، بمسرح ينهل من الواقع والمقاومة والصمود واليوتوبيا، مسرح أحياء ومدن، مسرح رجال ونساء يجسدون من خلاله نضالاتهم وأحلامهم.

 

كما يقدم المهرجان في أولى دوراته،رؤية غير مسبوقة للمسرح الإفريقي المعاصر، يحملها إلينا مؤلفون ومخرجون ناشئون وآخرون مشهورون دوليا، يشير البلاغ أن هذه التظاهرة هي كذلك مناسبة لتكريم إبداع نساء ورجال عرفوا دوما، كيف يجعلوا من المسرح منصة تعبير وإبداع، على مفترق طرق ثراء ثقافي وتطلعات مستقبليةلقارة بأكملها.

 

وفضلا عن العروض المسرحية المتنوعة، سيعرف هذا الملتقى موائد مستديرة ستوفر للجمهور المتتبع مساحة مميزة للمحاورة وتبادل الأفكار، وذلك من قبيل النقاشات حو “وضعية المسرح في إفريقيا”، “كيفية إعادة التفكير في المهرجانات في إفريقيا” و”كيف يمكن خلق ديناميكية بين معاهد المسرح في القارة الإفريقية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.