جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

انطلاق فعاليات النسخة 18 من مهرجان الرحَّل الدولي بمحاميد الغزلان

جورنال أنفو

 

تنطلق النسخة 18 من المهرجان الدولي للرحَّل بمحاميد الغزلان في 29 أبريل الجاري، ببرنامج حافل بالأنشطة تُجسد ثقافة الرحَّل العريقة.

 

 

وحسب المنظمين, فقد ارتأى مدير المهرجان نورالدين بوگراب أن تنضاف لهذا البرنامج المتنوع والمشوق فقرة تعتبر تكملة لمجريات حياة الرحَّل اليومية، فبعد يوم متعب من الرعي، وفي انتظار تحضير وجبة العشاء، تتحلق العائلة والجيران حول حكواتي يسرد حكايات بطولية، واقعية أو متخيلة تمتع مسامع الحضور وتنسيهم التعب اليومي، هذه الجمالية الأدبية التي تؤثث فضاءات خيمام الرحل، ارتأت إدارة المهرجان أن تكون فقرة مهمة ضمن فعاليات المهرجان، لجعل الزوار يعيشونها بكل جماليتها السردية والادبية، اختير لتنشيطها الحكواتيات العالميات ساليف بيرثي و باسكالين جرانجان ونبيلة فهمي وأخريات، يوم السبت 29 أبريل الجاري مساء...

 

 

وكما عهدت إدارة المهرجان على تطويره نسخة بعد نسخة،  فإن الدورة 18 ستكون أكثر تنوعا وتشويقا من سابقاتها، وسيعيش الزوار هذه التظاهرة بكل تفاصيلها الجميلة في فضاء الصحراء وذلك أيام 29 و30 أبريل و 1 ماي 2023.

 

وسيتقاسم الجمهور كما جرت العادة لحظات مع فنانين مشهورين دوليا، قادمون من العديد من الأقطار وكذلك من داخل المغرب، حيث سيتم احياء ما يناهز اثنا عشر حفلا في الهواء الطلق، من خلال برمجة موسيقية متنوعة ومتوازنة.

 

وستحيي حفلات المهرجان كل من المطربة اللبنانية جاهدة وهبه ديفا الشرق” كما لقَّبتها الصحافة العربية والغربية ، إضافة إلى الفنان الطوارقي أحمد أغ كايدي ” ليُمتع جمهور المهرجان بموسيقى البلوز الطوارقية، و الفرقة الأمازيغية الشابة الموهوبة تاروى نتينيري” بإبداعاتها الأمازيغية الممزوجة بموسيقى البلوز وموسيقى الطوارقبالإضافة إلى مجموعة أفريقيا فيزيون من السنغال وبوركينا فاسو وغانا، والفنان الشعبي يونس بولماني وعدد من المواهب الأخرى.

 

وفي ما يخص العادات والتقاليد ، يعتبر خبز الرمل أو الملا” أحد الأنشطة الرئيسية للمهرجان، حيث سيعمل الرجال الزرق” على إبراز معرفتهم ومهارة أجدادهم في تحضير هذا الخبز المميز للغاية.

 

أما على المستوى الرياضي ، سيتنافس المشاركون الشباب في مباراة لهوكي الرّحل، كما يتضمن البرنامج سباق للهجن، وهي مسابقة رئيسية في هذه التظاهرة.

 

 

وتعد هذه الدورةُ دعوةً لحماية نمط عيش الرحل بمحاميد الغزلان و الجهة عموما و التي تعاني من تراجع نسبة الرحل ب 70 % في العشرية الأخيرة

 

 

كما أن المهرجان قد فتح أمام ساكنة المحاميد آفاق جديدا و فرص مدرة للدخل من خلال إحياء الصناعات المحلية، والاستفادة من الموارد السياحية عبر استقبال أفواج السياح الذين تستهويهم تجربة العيش في الصحراء وعيش أجواء المهرجان، في سفر عبر الزمن إلى تاريخ البدو الرحل الغني والمتنوع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.