جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

منتوج البطيخ المغربي يستحوذ على مبيعات السوق الفرنسية

جورنال أنفو

 

احتل المغرب المرتبة الثانية ضمن كبار مزودي السوق الأوربية بالبطيخ في 2022، وذلك بإنتاج يصل إلى 300 ألف طن، لتواصل المملكة مسارها التصاعدي في هذه السوق للسنة السادسة على التوالي.

 

 

ووفقًا لبيانات من الموقع المتخصص في الفلاحة “إيست فروت” EastFruit ، سجل إنتاج البطيخ المغربي متوسط زيادة سنوية بنسبة 13 % منذ 2017، رغم الظروف المناخية غير المواتية، إذ تمكن المنتجون الوطنيون من الحفاظ على مستوى إنتاج عال.

 

 

وعلى الصعيد العالمي، احتل المغرب المرتبة الرابعة في تصدير البطيخ والثاني في أورب، خصوصا في السوق الفرنسية، إذ استحوذ المنتوج المغربي على 42 % من المبيعات في البلاد، متبوعة بإسبانيا في المرتبة الثانية بنسبة 33% من الواردات، تليها المملكة المتحدة والبرتغال وهولندا (5%)، في حين بلغت 4 % في  بلجيكا.

 

 

وأشارت “إيست فروت” EastFruit إلى أن حصة البطيخ التي يقدمها المغرب لإسبانيا تمثل 80% من إجمالي الواردات، مما يدل على استقرار للسنة الثالثة على التوالي عند هذا المستوى.

 

 

ومع ذلك، انخفضت حصة البطيخ المغربي المستورد من قبل هولندا والمملكة المتحدة بشكل طفيف، فيما حصة المنتوج المغربية ضمن هيكلة الواردات لدى البرتغال وبلجيكا وفرنسا اتجاهًا تصاعديًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.