جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

الدار البيضاء: المهرجان الدولي الأول للتراث الموسيقي المغربي من 11 إلى 13 ماي

جورنال أنفو

تنطلق إبتداء من اليوم الخميس 11 ماي الجاري وإلى غاية 13 من الشهر نفسه، الدورة الأولى من المهرجان الدولي للتراث الموسيقي المغربي، بالمشور حي الحبوس بالدار البيضاء، المنظم من طرف مؤسسة التراث الموسيقي المغربي.

 

 

ووفق ما أفاد المنظمون خلال ندوة صحفية عقدت أول أمس الثلاثاء، فإن هذه التظاهرة الفنية المنظمة تحت شعار “التراث الموسيقي المغربي: رابطة روحية بين الأجيال”، تروم التعريف بالتراث الموسيقي الغني في المغرب بمختلف تعبيراته الفنية والاجتماعية.

 

 

وستعرف الدورة برنامجا فنيا غني بفقرات موسيقية سيتيح للجمهور إدراك الطريقة التي تم بها التعبير عن التقاء الموسيقى والإبداع، في ثقافات مختلفة من الحضارة المغربية، في إنتاج فائق العمق والثراء.
ويشمل البرنامج مشاركة فرق موسيقية مغربية (مجموعات أوركسترالية من فناني الأجيال الجديدة، كناوة، العيطة، جيل جيلالة، عيساوة…)، بالإضافة إلى موائد مستديرة، تهم عدة مواضيع منها على الخصوص، “التراث الموسيقي المغربي بين الأمس واليوم”، و”الفن والعلم كأداتين لنقل القيم الروحية”.

 

 

ويروم هذا المهرجان في نسخته الأولى، يضيف المنظمون، نشر الثقافة المغربية على المستوى الوطني والعربي والإفريقي والدولي، والحفاظ على خصوصية التراث الثقافي المغربي التقليدي وتطويره وتعزيزه في مواجهة التيارات الفنية الحالية.

 

 

ويتعلق الأمر أيضا بحث الشباب على تملك هذا التراث الثقافي ومعرفة ما يحتويه من علوم وفنون وجذور، من خلال إبراز التراث المغربي وخصوصياته ومعناه وما يحتويه من قصائد وأمداح وأسرار لشفاء الأجساد والعقول.

 

 

ويروم هذا المهرجان الحفاظ على القيم العميقة التي ترتكز على الحكمة والروحانية وصونها من التأثيرات الخارجية الموجودة لدى كل شرائح المجتمع، والمساهمة في تعريف البلدان العربية والإفريقية الأخرى، وحتى الغربية والأمريكية، بعمق وخصوصية الثقافة الشعبية المغربية القائمة على احترام جميع الأديان والثقافات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.