جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المجلس الإقليمي بطاطا يقرر تحت الضغط دعم إنشاء قسم الإنعاش

 

محمد القاديري – طاطا

 

في إطار متابعة جريدتنا لمستجدات الوضع الصحي بإقليم طاطا، عقد المجلس الإقليمي دورته العادية، يوم أمس الاثنين 10 يونيو، حيث هيمن قطاع الصحة على جدول أعمالها نظرا لتزايد الضغط الشعبي والاحتجاجات على الاختلالات التي يعرفها هذا القطاع الحيوي بالإقليم .

وعلمت “جورنال أنفو”، قرر المجلس الإقليمي تخصيص مبلغ 500 مليون سنتيم بشراكة مع وزارة الصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ليصل الاعتماد المرصود لإنشاء هذا القسم 900 مليون ستنيم .

يشار  إلى أنه سبق وأن نظمت ساكنة طاطا وقفة احتجاجية، استنكارا لتدني الخدمات الصحية بالإقليم بتاريخ 23 ماي الماضي، أمام المستشفى الإقليمي، إثر وفاة الشابة “سلوى عيطي” وجنينها جراء نزيف حاد بعد الولادة نظرا لغياب قسم الانعاش.

و أبرز ما يعاني منه المرضى في طاطا غياب بعض المرافق الاساسية كقسم الانعاش بالمستشفى الاقليمي مما يستدعي نقل حالات حرجة الى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير في رحلة تستغرق 5 ساعات عبر مسالك جبلية وعرة مما يسبب مضاعفات خطيرة للمرضى منها ما يؤدي الى الوفاة .

وفي خضم هذه الاحتجاجات دعا عامل طاطا يوم 28/05/2019 بعض هيئات المجتمع المدني والمنتخبين و المسؤولين وبعض الفاعلين الاخرين باستثناء الاعلام الى اجتماع بمقر العمالة لتدارس سبل معالجة اختلالات الصحة العمومية بطاطا ، قدم فيه المتدخلون اقتراحات وتوصيات على رأس أولوياتها التعجيل بإنشاء قسم الانعاش وتجهيز المستشفى الاقليمي بما يلزم من العتاد الطبي.

والكرة الان بملعب وزارة الصحة للقيام بالدراسات والتصاميم واطلاق هذا المشروع الهام في أقرب الآجال وكل تأخير في انجازه سيكلف المزيد من المخاطر على صحة وأرواح ساكنة طاطا .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.