جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

الأمير مولاي الحسن يدشن المركب المينائي طنجة المتوسط

 

جورنال أنفو – فؤاد خادم

 

أشرف الأمير مولاي الحسن عشية، اليوم الجمعة 28 يونيو، على مراسيم تدشين المركب المينائي طنجة المتوسط 2 الذي انتهت أشغال توسعته منذ سنة 2018.

ويعتبر هذا المشروع الضخم من أهم المشاريع الإنمائية في المنطقة، والتي ستعزز مكانة المغرب في القارة السمراء وحوض البحر الأبيض المتوسط .

وبتدشين هدا المشروع سيصبح المركب المينائي،يتوفر على اربع محطات للحاويات TC1 TC2 TC3 TC4 لتتعزز قدرته الاستيعابية باضافة 6 ملايين حاوية نمطية لتصل الى 9 ملايين بعد ان كانت في حدود 5’3 مليون حاوية من حجم 20 قدما وأرصفة عميقة قادرة على استيعاب اكبر سفن الحاويات في العالم بطول 400 متر وحمولة 19 الف حاوية قياسية ، الامر الذي سيضع المغرب على خريطة المراكز العالمية الاساسية للشحن ، كما سيشكل أحد العناصر الرئيسية لتغيير معالم التنمية المستدامة في المغرب، بإحداثه أرضية صناعية ولوجيستيكية صلبة ، كانت نواتها الأساسية الأولى معمل صناعة السيارات رونو وستتقوى بدخول المصنع الجديد لمصنع بوجو الدي تم تدشينه منذ حوالي الاسبوع ، وكذا أنشطة مينائية مندمجة وعالية الكفاءة مع مختلف الانشطة التكميلية ،ذات القيمة المضافة.

وقد كلفت أشغال التوسعة حوالي 22 مليار درهم .ومن المنتظر ان يلعب دورا محوريا في تنمية إيرادات الخزينة العامة للمملكة ، اذ ستسهم إيراداته من تجارة الترانزيت ونقل البضائع ، باعتباره أول منصة مغربية للصادرات والواردات .

تجدر الاشارة إلى أن ميناء طنجة المتوسط وقبل هذه التوسعة، كان يحتل المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية والمركز 45 على المستوى العالمي، وهو أول ميناء إفريقي يمنح لقب الميناء البيئي جنبا إلى جنب مع شهادة البيئة إيزو 14001 لأنشطة السفن والخدمات المرتبطة بها . وبتشغيل المحطة2 من المتوقع أن يقفز إلى المرتبة العشرين عالميا..

تعليقات
تحميل...