جورنال أنفو جريدة إلكترونية

ظواهر ستتعجب لها في عالم الكائنات الحية

0

 

هل تعتقد أنك الوحيد في هذا العالم الذي يمتاز بمزاجية وبصفات خاصة بك وحدك؟! إذا سألتني فإني سأجيبك وبكل تأكيد وحزم: لا!

تأمل معنا قليلًا في دنيا المخلوقات ستجد غرائب وعجائب وستوقن أن لكل مخلوق ما يميزه وما يختص به…

اليراع

حشره تنتمي إلی الخنافس لها أجنحة، وأغرب ما فيها أنها تحوي ضوء في آخرها. لها حوالي 200 نوع. تنتشر في معظم المناطق الإستوائية الحاره والغابات، وقد يختلف لونها بين الأصفر والأخضر والأحمر الشاحب. يصل طول موجات ضوئها إلی 6700 نانومتر والغريب أن ضوءها بارد لا يؤذيها فهو ينبعث من مركبات كيميائية في بطنها أسماها العلماء خلايا ضوئية تكون غالبًا في الحلقات الأخيرة من البطن تتوقف علی كمية الأكسجين الداخلة في الجسم.

أما عن سبب استخدامها لهذا الضوء فلأنها تبحث عن غذائها في الليل لأنها لا تحتمل الحر في النهار فتجذب به فرائسها من الديدان والحلزون والحشرات الصغيرة، فتفترسها بسهولة وتتغذی بها وهي تستخدم ضوءها أيضا للدفاع عن نفسها فتخوف عدوها بضوئها المفاجئ، والغريب أن الصينيون يستخدمونها كقناديل عندما يضعونها في أوعية شفافة ويغلقون عليها، فهل ترغب بالحصول علی مصباح صيني؟

الحوت الأزرق

أكبركائن حي علی الكره الأرضية ،حيث يصل وزن مولوده عند ولادته إلی ثلاث أطنان وطوله ثمان أمتار ويزداد وزنه بشكل يومي حوالي 91 كيلو غرام في عامه الأول ويصل وزن لسان الحوت الی وزن فيل، وفي بداية القرن العشرين بدأ البشر باصطياده وربما ذبح 360 ألف حوت خلال ستين عام حتی اقترب من الانقراض، وفي عام 1966 بدأت الرقابة علی صيده ويقدر عدد الحيتان اليوم بحوالي 25 ألف حوت أزرق.

الفيل

تعتبر مجتمعات الفيلة من أكثر المجتمعات المترابطة بين الكائنات الحية ولايفرق العائلة إلا الموت وهي تدفن موتاها كما يفعل الشر وتزور أماكن دفن أقربائها وقد لاحظ بعض المهتمين أنها قد تدفن البشر  إن صادفت جثة في طريقها، ومن طرائفها أنها حاولت دفن بشر نائمين، وتتميز بأنها تختلف عن باقي الحيوانات بأنها تحزن وتفجع وتبكي إذا فقدت رفيقًا او حبيبًا اوخليلًا لها، وهي حيوانات متعاونة تشفق علی بعضها البعض.

العنكبوت

“إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ” يعتقد البعض أن معنی هذا الكلام هو رقة الخيوط التي يصنع منها بيت العنكبوت لذلك يقال عنه أنه  وهن وضعيف ويسهل هدمه بسرعة وتخرييه من أي مخارق آخر، ولكن ماذا لو عرفت أن المعنی الحقيقي يكمن في طبيعة العلاقة بين العنكبوت الذكر وأنثاه.

فما رأيك لو عرفت أن الأنثی بعد أن تضع بيوضها تقتل الذكر لأنه إذا جاع يأكل البيوض أو يأكل صغاره، لذلك تقوم بقتله دفاعًا عن صغارها وأن عدد البيوض يصل إلی 300 بيضة تضعها الأنثی وتفقس جميعها ولكنها منذ أن تفقس تبقی تتناحر وتقتل بعضها البعض لأن الشبكة صغيرة ولا تتسع لهذا العدد، حتی يتبقی منها القليل.

وقد توصل العلماء إلی أن هناك سبع فصائل من العنكبوت الذكر تقوم برقصات خاصة لتجذب الأنثی، وللعنكبوت أنواع كثيرة ومختلفة فهي حشرات لها ثماني أرجل وجسمها مقسم قسمين ليس لها أجنحة وهي علی الأغلب سامة مثل العنكبوت المنزلي والنطاط والأرملة السوداء والرتيلاء وأشباه العقارب وغيرها، كفانا الله شرها فهل تصدق هذا التفكك الأسري؟

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.