جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

منتدى الصحافيين الشباب يُكوّن 16 صحافيا في مجال البيئة

 

ينظم “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” بشراكة مع مؤسسة هاينرش بول الألمانية، دورة تكوينية لفائدة مجموعة من الصحافيين والصحافيات المهنيين، حول موضوع “التناول الصحافي للقضايا البيئية”.
بشراكة مع مؤسسة هاينريش بول مكتب شمال إفريقيا – الرباط، ينظم المنتدى المغربي للصحافيين الشباب دورة تكوينية يومي السبت والأحد 24 و25 نونبر 2018 في مراكش، حول موضوع “التناول الصحافي للقضايا البيئية”. ويستفيد من هذا التكوين صحافيات وصحافيون مهنيون يبلغ عددهم 16، يمثلون مختلف المنابر الإعلامية المكتوبة والسمعية البصرية، والإلكترونية. ويؤطر الدورة خبراء في مجال البيئة وإعلاميون متخصصون في الصحافة الاستقصائية.
ويستفيد الصحافيون الـ 16 من هذا التدريب على مرحلتين: الأولى تتعلق بتكوين مكثف حول القضايا البيئية الرئيسية، فيما تُخصص المرحلة الثانية إلى كيفية تناول هذه الإشكاليات عبر المعالجة الإعلامية. وفي نهاية التدريب يقدم الصحافيون مشاريع تحقيقات صحافية ذات الصلة بموضوع البيئة.
ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية بعد دراسة حول مكانة قضايا البيئة في اهتمامات الإعلام بالمغرب، إذ لاحظ المنتدى المغربي للصحافيين الشباب من خلالها أن:
• هناك حاجة إلى تقوية مهارات الصحافيين فيما يخص معالجة القضايا البيئية.
• صعوبة الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالبيئة.
• معالجة الإعلام لقضايا البيئة يغلب عليها الطابع الإخباري الوجيز على حساب التحليل.

وبناء على ذلك ، فإن أهداف هذه المبادرة هي:
• المساهمة في تدريب الصحافيين الشباب المهنيين في مجال البيئة ، الذي يعد مكونا أساسيا في حقوق الإنسان.
• التحسيس بأهمية القضايا البيئية.
• المساهمة في إبراز القضايا البيئية بشكل أكبر.
• تشجيع الاستقصاءات الصحافية.
ويدخل تنظيم هذه الدورة التكوينية ضمن الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، وهي جمعية تهدف إلى الترافع عن قضايا الإعلام والدفاع عن حرية الصحافة والمساهمة في تنمية قدرات الصحافيين الشباب، ومؤسسة هاينريش بول الألمانية، مكتب شمال إفريقيا – الرباط، التي تعتبر فاعلا مهما في مجالي البيئة والتنمية الديمقراطية والمستدامة، والتي تعمل أيضا على دعم الأفراد والمشاريع المتعلقة بالبيئة وحقوق الإنسان والديمقراطية.

تعليقات
تحميل...