جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

عبد الخالق الشلحي : أكثر من 5 ملايين مغربي يعيشون خارج التراب الوطني

 

حكيمة مومني – الدار البيضاء

 

كشف الأستاذ عبد الخالق الشلحي مدير مركز الأبحاث في الهجرة المتواجد مقره حديثا بمدينة الرباط في تصريحه لـ ” جورنال أنفو”، عن عدد المواطنين المغاربة الذين يعيشون خارج التراب الوطني، وهو عدد يفوق حسبه 5 ملايين شخص وفق آخر الإحصائيات المتعلق بهذا الملف.

وقال عبد الخالق الشلحي بمناسبة انعقاد ندوة ” البحث في إشكاليات الهجرة .. آفاق وتحديات” المنعقدة يوم الجمعة 15 فبراير الماضي بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء، أن الندوة كانت مناسبة من أجل الإعلان عن افتتاح مركز الأبحاث والدراسات في الهجرة بالرباط، كما أنها فرصة لمعالجة ومناقشة هذه الظاهرة التي أصبحت – حسبه – ملفتة للانتباه كثيرا بالنسبة لبلدان العالم بمن فيها الاتحاد الأوروبي الذي يراها عبئ حقيقي على كاهلا، وذلك لما لها من تداعيات خاصة على بلدان الاستقبال. على حد تعبيره.

وأوضح مدير مركز الأبحاث والدراسات في الهجرة، أن تأسيس وافتتاح الأخير جاء من أجل تتبع والقيام بالأبحاث والدراسات حول وضعية المهاجرين الوافدين على المغرب والمشاركة في إيجاد الحلول المناسبة لهم، كما ” نتتبع وضعية المغاربة المقيمين بالخارج الذين أصبح عددهم يفوق 5 ملايين مواطن”.

 

 

تعليقات
تحميل...