جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

الوزير بنعتيق: 700 ألف مهاجر مغربي ساهم بديناميته في تنمية بلجيكا

 

حكيمة مومني-  الرباط

 

كشف عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عن حصيلة المغاربة المهاجرين ببلجيكا الذين ساهموا في تنمية بلد الاستقبال، ويبلغ عددهم 700 ألف مغربي، مشيرا إلى أن بينهم كفاءات متميزة وطاقات هائلة، استطاعت -حسبه- أن تشكل دينامية حية وقنطرة لبلوغ البلد المضيف التقدم المطلوب.

وأشاد الوزير بنعتيق، خلال كلمته على هامش  المنتدى المغربي البلجيكي المنعقد، اليوم الجمعة 22 مارس بالرباط، حول موضوع ” شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”، بدور الكفاءات المغربية في تعزيز التنوع الثقافي ونشر قيم التسامح والعيش المشترك في بلجيكا، بعدما تمكن المهاجرون المغاربة من تحقيق اندماجهم داخل النسيج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي لبلد الإقامة.

وأكد الوزير بنعتيق، على الإرادة القوية للوزارة الوصية في تعبئة الكفاءات المغربية ببلجيكا، من خلال سن برنامج تعاون ثنائي بين المغرب وبلجيكا في مجال الهجرة.

ويروم هذا البرنامج الذي تم تنفيذه بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، من بينها ” المواكبة الفردية لحاملي المشاريع بلجيكا والمغرب.. ضمان ولوج المهاجرين المغاربة بشكل أفضل إلى برامج التوجيه والتكوين المهني.. تحسين ولوجهم إلى سوق الشغل وبرامج التشغيل الذاتي.. الترويج النماذج والتجارب الناجحة للمغاربة المقيمين ببلجيكا في عالم المقاولات والإستثمار..  قيام المؤسسات البلجيكية المكلفة بدعم العمل المقاولاتي والعلاقات الاقتصادية بين البلدين..”.

 

 

 

 

تعليقات
تحميل...