جورنال أنفو
جريدة رقمية مغربية متجددة على مدار الساعة

المنتدى المغربي البلجيكي يجمع الكفاءات في إطار شراكة مبتكرة بين مغاربة العالم

 

 

حكيمة مومني – الرباط

 

حضرت العشرات من الكفاءات المغربية المقيمة ببلجيكا في المنتدى المغربي البلجيكي، المنعقد صباح اليوم الجمعة 22 مارس، بالعاصمة الرباط، وذلك في إطار تعزيز التبادل مع نظرائهم بالمغرب في عدة مجالاتـ من خلال تبني الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، استراتيجية وطنية تروم أساسا تشجيعهم على الاستثمار في بلدهم الأصلي.

وتبنت الوزارة الوصية مشروع دعم هذه الاستراتيجية من خلال تحقيق التعبئة والمواكبة الفردية للمغاربة المقيمين ببلجيكا، من أجل خلق وتطوير مشاريعهم بالمغرب، عبر المواكبة الفردية لحاملي المشاريع ببلجيكا والمغرب، وكذا عبر توفير خدمات التوجيه والتدريب للمقاولين بعد إحداث مقاولاتهم بوطنهم الأم.

واعتبر الوزير بنعتيق المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن الكفاءات المغربية بالخارج، من بين المصادر الأساسية للاستثمار بوطنها الأم، مشيرا إلى أنه من أجل دعم هذه الاستثمارات، تم اتخاذ العديد من الإجراءات، أهمها: ” إنشاء الجهة 13 التي تعد جهة افتراضية مخصصة للمقاولين من مغاربة العالم.. وهي جهة تعتبر بمثابة أرضية لرجال الأعمال المغاربة في العالم من أجل تعزيز التبادل مع نظرائهم بالمغرب”.

وكشف الوزير بنعتيق، أن هذه المنصة تروم تحقيق عدة أهداف، من بينها، ” تشجيع رجال الأعمال مغاربة المهجر على الاستثمار في بلدهم الأصلي.. تمكينهم من التواصل مع مختلف الجهات الاقتصادية الفاعلة على المستوى الوطني.. تسهيل اندماجهم في النسيج الاقتصادي المغربي، بهدف تشجيعهم على العمل المقاولاتي بالمغرب..

يُشار إلى أن هذا المنتدى الهام، عرف حضور مختلف وسائل الإعلام الوطنية، لتغطية هذا النشاط، الذي ترأسه عدد من الوزارء، على رأسهم الوزير بنعتيق، إلى جانب وزير الشغل والتكوين المهني محمد يتيم، ووزير الشباب والرياضة ببلجيكا رشيد مضران.. إلى جانب عدد مهم من الكفاءات المغربية البلجيكية، التي شاركت في الملتقى في إطار تبادل الخبرات وتحقيق التواصل بينها وبين نظرائهم المغاربة المقيمين في أرض الوطن.

تعليقات
تحميل...