جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

ساكنة البرنوصي تشكو السلطات احتلال أرباب المقاهي والمطاعم للملك العمومي

جورنال أنفو _ المصطفى المعتصم البلغيتي*

تحولت أرصفة الشوارع الرئيسة بحي القدس البرنوصي بالبيضاء، إلى امتداد طبيعي للمقاهي والمطاعم ومختلف المشاريع التجارية، من خلال وضع كراسي ومعدات المقاهي والمحلات التجارية على الرصيف المخصص للراجلين، من أجل استغلال أكبر قدر من مساحة الرصيف، مما يدفع الراجلين إلى استعمال طريق السيارات بعدما أصبح من الصعب  السير على الرصيف المخصص للراجلين، حيث يزداد حضور هده الظاهرة بقوة في الشوارع الرئيسية التي تعرف ازدحاما على طوال اليوم.

ويثير استمراراستغلال الملك العمومي دون سند قانوني، العديد من المشاكل المتعلقة أساسا بالخطر الذي تشكله على حياة المارة الذين يضطرون للسير في الطريق المخصصة للسيارات والدراجات النارية، حيث تسجل حوادث سير بين الفينة والأخرى، دون إغفال  تشويه المنظر العام وجمالية هذه الشوارع.

وتعرف أحياء شعبية أخرى بنفس المنطقة بدورها تناميا ملفتا للظاهرة، خاصة المطاعم المتخصصة في تقديم الوجبات السريعة، حيث يعمد أصحابها إلى استغلال كامل للرصيف دون ترك أي مساحة مخصصة للراجلين.

ويطالب سكان المنطقة في حديث لهم مع موقع“جورنال انفو” السلطات المحلية بضرورة التدخل لوضع حد للظاهرة من خلال تنظيم استعمال الرصيف وفق القوانين الجاري بها العمل لإعادتها لوضعيتها الطبيعية، كما عبروا في الان نفسه عن استغرابهم من الصمت الغير مبرر للسلطات المحلية إزاء هذه التجاوزات الغير قانونية.

يذكر أن السلطات المحلية شنت حملات مماثلةخلال الأشهر الأخيرة لتحرير الملك العمومي، واستهدفت بالدرجة الأولى الباعة المتجولين المحتلين للرصيف واصحاب المقاهي، لكن غياب المراقبة المستمرة حال برجوعهم لاحتلال الملك العام مرة اخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.