جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

ليديك تقدّم شروحات لـ 60 إعلامية أفريقية حول محطة تصفية المياه العادمة لمديونة

جورنال آنفو- حكيمة مومني

 

احتضنت محطة تصفية المياه العادمة لمديونة أمس الأربعاء 4 مارس 2020 زيارة شبكة “ليبانافريكان” التي حلت بوفد مكون من حوالي 60 صحافية إفريقية للاطلاع على التكنولوجيا المعتمدة للحفاظ على الموارد المائية من خلال إعادة استعمال المياه العادمة المصفاة في محطة تصفية المياه العادمة لمديونة لأغراض السقي الزراعي.

 

تندرج الزيارة الاستطلاعية في إطار الورشة الثانية التدبير المعقلن للموارد المائية” التي تنعقد ضمن فعاليات منتدى “ليبانافريكان” الدورة الثالثة لمنتدى الصحافيات الإفريقيات الذي تنظمه القناة الثانية بالدار البيضاء حول موضوع “الاستعجالية المناخية، الوسائل الإعلامية الإفريقية فاعل رئيسي بالتغير المناخي”.

 

قدّمت مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية للوفد الإعلامي للصحافيات الإفريقيات، شروحات تفصيلية حول المحطة الأولى من نوعها في المغرب (و في شمال إفريقيا) التي تستعمل تكنولوجيا التصفية بالأغشية. و التي دشنها الملك محمد السادس و الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في 3 أبريل 2013.

 

كما اطلعت الصحافيات الإفريقيات على خصائص المنشأة التكنولوجية و البيئية المتقدمة التي أُنجزت في إطار المخطط المديري لمحاربة التلوث بولاية الجهة، بحيث تمكن التكنولوجيا الابتكارية المعتمدة فيها من إعادة استعمال المياه العادمة، بعد معالجتها، لأغراض السقي الزراعي، وتهدف حماية واد حصار من نفايات المياه العادمة لمديونة إضافة إلى مساهمتها في المحافظة على الموارد المائية بالمنطقة.

و للتعرف على أهمية مثل هذه المشاريع في الحفاظ على الموارد المائية و تثمينها، قام الوفد الإعلامي الإفريقي بزيارة للفضاء التجريبي للزراعة الحضرية، خاصة أنه تجربة تؤكد إمكانية إعادة استعمال المياه العادمة المصفاة و استغلالها لأغراض السقي الزراعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.