“حضي راسك” مشروع حملة رقمية يُطلقها رسامو الكاريكاتير ضد الأخبار الكاذبة
جورنال أنفو - حكيمة مومني
أطلق مجموعة من رسامي الكاريكاتير وصحافيين مشروع “حضي راسك” وهو حملة رقمية ضد الأخبار الكاذبة تعتمد أساسا على تقنية الكاريكاتير في الحرب ضد المعلومة المزيفة كما تُحفز مستعملي الويب على استعمال الوسائل التي تمكنهم من التحقق من المعلومة وتقنيات الكشف عن الإشاعات.
ووفق بلاغ صادر عن جمعية المركز المغربي للكرتون، توصل موقع “جورنال أنفو” بنسخة منه، فإن الحملة ستمتد طيلة شهر يوليوز بالدارجة المغربية على 4 محاور:
المحور الأول : المعلومات تتدفق من كل جانب، هل يمكننا تصديقها كلها؟
المحور الثاني : مهلا.. معلومات أم آراء؟
المحور الثالث : تحليل المعلومة.
المحور الرابع : نصائح لكتابة المعلومة بشكل احترافي.
وستتكون الحملة الرقمية من رسوم كاريكاتير ساخرة وفيديوات تحريك مدمجة مع آراء صحفيين وازنين وكتيب الكتروني يحتوي علي شرح مفصل للمحاور الأربعة.
يُشار إلى أن رسامي الكاريكاتير يشتغلون ضمن جمعية المركز المغربي للكرتون وهي جمعية مغربية تأسست سنة 2015، ولديهم تجربة مهمة في الاشتغال مع الشباب وحملات التحسيس والورشات التي تعتمد على الكاريكاتير والسخرية كوسيلة للتواصل.