جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

عالقون في الولايات المتحدة الأمريكية يطالبون بالعودة إلى المغرب

في الوقت الذي لا يزال فيه المغرب مستمرا في ترحيل مواطنيه العالقين في عدد من الدول الأوروبية والعربية، لم تصدر قرارات بعد بإجلاء المغاربة العالقين في مختلف الولايات الأمريكية، فعدد كبير من المغاربة العالقين في الولايات، ينتظرون إعطاء الضوء الأخضر وإيجاد حل من أجل عودتهم إلى وطنهم، بعد توقف حركة الطيران وإغلاق المغرب لحدوده بسبب انتشار وباء كورونا.
طالب المغاربة العالقون في الولايات المتحدة الأمريكية، في مجموعة من الفيديوهات والتي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي( واتساب، فيس بوك، تويتر..) بترتيب إجراءات عودتهم إلى بلدهم في أقرب الآجال، بالنظر إلى أن عددا كبيرا منهم يعيش أوضاعا نفسية ومادية صعبة، خصوصا الطلبة الباحثين، والمرضى والمسنين الذين سافر بعضهم في زيارة عائلية قبل أن يضطروا للبقاء لأشهر.
كما يطالب الراغبون في العودة إلى المغرب بتنظيم رحلات جوية، وإخضاعهم للحجر الصحي وفق التدابير الصحية، للتأكد من عدم إصابتهم بـ”كوفيد 19″.
تحدثت سميرة الوافق، في تصريح لموقع ” جورنال أنفو “، عن معاناة ابنتها في الولايات المتحدة، بعد عدم تمكنها من العودة إلى المغرب، حيث تعيش ظروفا نفسية مأساوية حسب تعبيرها إلى جانب أصدقائها الطلبة الباحثين.
هاجر بلحسن طالبة عالقة في الولايات المتحدة، وهي من الطالبات الباحثات، اللواتي انتقلن للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار عملية التبادل مع جامعة الأخوين مع أحد الجامعات الأمريكية والتي عرفت إنتقال 30 طالب (ة) من المغرب، تحدثت في فيديو منتشر على مواقع التواصل الإجتماعي، عن ظروفها النفسية السيئة التي تعيشها في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها تعاني مشاكل صحية ومادية صعبة، إلى جانب باقي الطلبة الذين يعيشون نفس الظروف الإجتماعية والنفسية، ويطالبون الدولة بالتدخل العاجل من أجل تمكينهم من الرحيل إلى الوطن .
وتجري عملية إعادة المغاربة العالقين بالخارج، التي كانت قد انطلقت منذ أسابيع من سبتة ومليلية المحتلتين والجزائر ثم إسبانيا وتركيا وفرنسا وبلجيكا، في ظروف تراعي ظروف السلامة الصحية وقواعد التباعد الاجتماعي.
للإشارة يخضع المغاربة العالقون، بعد عودتهم، لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في بداية ونهاية فترة الحجر الصحي، ويوضعون في إطار العزل الصحي بالمؤسسات الفندقية وفقا للبروتوكول الصحي المعمول به، كما أن عدد من المهاجرين والعالقين أطلقوا دعوات للاحتجاج أمام القنصلية المغربية، في نيويورك من أجل الضغط على الخارجية لتنظيم رحلات جوية للعودة إلى المغرب.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.