القنيطرة..حقوقيون يتهمون شركة الكرامة للنقل الحضري بسوء الخدمات والإضرار بمصالح الساكنة
جورنال أنفو- عبد الحفيظ الشياظمي
يمثُل رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، يوم الأربعاء 16 شتنبر 2020 صباحا مرفوقا بأعضاء من المكتب التنفيذي من أجل الاستماع له حول الشكاية التي طالبت من خلالها الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بتدخل القضاء لفتح تحقيق حول ملف النقل الحضري بالقنيطرة الذي عرف خروقات حسب الرابطة، التي تضرّ بمصالح الساكنة والمال العام.
لذلك، حسب بلاغ الرابطة دائما، فمكتبها التنفيذي، يعبر عن تنويهه بتلك الخطوة نحو محاسبة المتورطين في قضية النقل الحضري في القنيطرة التي يتعرف خروقات من طرف الشركة في حق الساكنة.
كما يؤكد مسؤولية الشركة الواضحة والمجلس الحضري في القنيطرة الذي قدم الحافلات بشكل استعراضي وهي تجوب شوارع المدينة، على أنها تضاهي حافلات باريس في الخدمات والألوان حيث أعلن رئيس المجلس الحضري أن الشركة الجديدة ستستفيد من عقد يمتد على 15 سنة بتشغيل 29 خطا بعد رحيل حافلات الهناء، وستنطلق بـ 65 حافلة جديدة سيرتفع عددها خلال خمس سنوات الأولى إلى 180 على أن تبلغ في 15 سنة 235 حافلة، مع التزامها بتجديد أسطول الحافلات كل سبع سنوات الشئ الذي لم يتم الالتزام به ولم يتحرك المجلس الحضري لوضع الأمور في نصابها, حيث أكد تقرير المجلس الأعلى للحسابات : «لا تقوم الجماعة بتتبع سير مرفق النقل الحضري الجماعي بسبب عدم إطلاعها على المعلومات والوثائق الكفيلة بتمكينها من تفعيل مراقبتها للمستغل».
هذه الوضعية، وفق المصدر نفسه، أدت إلى “تدهور جودة خدمة المستغل وتراكم ديونه المستحقة لفائدة الجماعة، الأمر الذي يعرض استمرارية مرفق النقل أو تفويضه لمستغل آخر لمخاطر كبيرة.” · يدعو المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إلى جبهة من أجل استمرار فضح ومواكبة قضايا الاختلالات ونهب المال العام واستغلال النفوذ من أجل الاغتناء غير المشروع, مع ثقته في القضاء المغربي لوضع حد لتلك الاختلالات.