جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

لجنة عريضة الحياة تتأسف لرفض الحكومة إحداث صندوق مكافحة السرطان

جورنال أنفو- عبد الحفيظ الشياظمي

ردّت لجنة عريضة الحياة على المذكرة الجوابية لرئيس الحكومة، عبّرت عن أسفها البالغ على رفض الحكومة لإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية تحت اسم ” صندوق مكافحة السرطان”، الذي تعتبره لجنة تقديم العريضة مطلبا ملحا واستراتيجيا، تعبأ من أجل المطالبة بإحداثه آلاف المواطنات والمواطنين.
كما أكدت لجنة عريضة الحياة، أنه يبقى قائما إلى حين تحقيقه ولن تعوضه بدائل أخرى.
مقابل ذلك، أشادت وثمّنت لجنة عريضة الحياة، بالتعهدات الحكومية الواردة في مذكرتها الجوابية كمكتسبات أولية من المفترض في حال تنزيلها أن تخدم بعض غايات وروح العريضة؛ معتبرة في الوقت ذاته تلك التعهدات الحكومية الواردة في مذكرتها الجوابية بمثابه التزامات أخلاقية وسياسية تجاه مرضى السرطان وأسرهم وداعمي العريضة، تلزم الحكومة الحالية والحكومات اللاحقة.
لجنة عريضة الحياة، طالبت كذلك السلطات العمومية ومختلف المتدخلين بضمان التنفيذ الآني للالتزامات الحكومية الواردة في المذكرة الجوابية، وفق أجندة زمنية محددة، وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة لذلك انطلاقا من قانون مالية 2021.
للإشارة، يبقى أهم مكسب وافقت عليه الحكومة، هو الشروع ابتداء من 2021 في تعميم التلقيح ضد سرطان عنق الرحم لكافة الفتيات في سن الحادية عشر (11 سنة)، والذي يهم حوالي 350 ألف فتاة سنويا وسيمكن من القضاء على هذا النوع من السرطانات بالنسبة للأجيال الصاعدة، علما أن بلادنا تسجل 1500 حالة جديدة سنويا، ويكلف علاج كل واحدة منها ما يناهز 100 ألف درهم.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.