جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

“ليدك” تشرع في صيانة و تنظيف شبكة التطهير بالممرات الطرقية التحت أرضية بالدار البيضاء

جورنال أنفو - دنيا الفضي

تعتمد المديريات الجهوية لشركة “ليدك” بمختلف عمالات الدار البيضاء الكبرى، على برامج لتنفيذ التدخلات الميدانية على مستوى الأنفاق و أسفل الجسور، و ذلك من خلال تعبئة مجموعة من الوسائل الآلية و البشرية الملائمة لمثل هذه العمليات طيلة فترات السنة، و خصوصا قبيل و أثناء تساقط الأمطار.

و قالت الشركة في بلاغ لها، توصلت “جورنال أنفو” بنسخة منه، أن العمليات المنجزة هي، في إطار برنامجها السنوي لتنظيف و صيانة و تتبع شبكات التطهير السائل داخل  مدينة الدار البيضاء، حيث شملت كل من المنشآت المتواجدة بالأنفاق الطرقية و الممرات تحت الأرضية، و ذلك لتمكينها من التصريف الجيد لمياه الأمطار و المساهمة في انسيابية حركة السير في هذه النقط.

وأشار البلاغ، أن الأعمال التي تنجزها “ليدك” تتمثل أيضا في مراقبة وتنظيف جميع محطات التعلية و البالوعات، و المراقبة بالفيديو للقنوات و تنظيفها الآلي و اليدوي.

و إلى جانب باقي تدخلاتها على مستوى الشبكة العمومية، قامت فرق “ليدك” المتخصصة في مجال صيانة و تتبع شبكات التطهير السائل، بعمليات نوعية همت الشبكة و المنشآت على مستوى حوالي 40 نقطة مرورية، عبارة عن ممرات تحت أرضية و أنفاق، من أجل تحسين جريان المياه بها و تيسير المرور منها.

كما خصصت الشركة المذكورة، لعملية الاستعداد لفصل التساقطات المطرية أكثر من 700 عون مختص في مجال التطهير السائل، بالإضافة لحوالي 241 وحدة آلية، و ذلك للتنظيف اليدوي و الآلي للمنشآت، و التنظيف المائي للشبكات، و مراقبة و تتبع محطات ضخ المياه، و تفريغ أحواض تجميع مياه الأمطار لتعزيز طاقتها الاستيعابية، علما أن برنامج هذه السنة يشمل تنقية أكثر من 800 كلم من الشبكة في إطار مخطط وقائي، بالإضافة إلى تنقية 250 كلم من الشبكة في إطار عمليات غير مبرمجة، بحيث تؤدي هذه العمليات إلى استخراج أكثر من 25 ألف طن من النفايات الصلبة العالقة في الشبكات بمتم شهر دجنبر الجاري.

وأضاف بلاغ الشركة، أن هذه العمليات تتم بتنسيق مع سلطات المدينة، وبدعم مركزي من مديرية استغلال الماء و التطهير السائل، و ذلك وفقا لبرنامج استباقي يتم تنفيذه طيلة فترات السنة، إضافة إلى برنامج يشمل تدخلات ميدانية أخرى تنجزها فرق “ليدك” على مستوى نقط و مناطق معينة خلال فترة التساقطات المطرية، بهدف صيانة المنشآت و تقوية قدرة التحويل لنظام تجميع المياه العادمة و المطرية.

جدير بالذكر أن شركة “ليدك” تمكنت منذ انطلاق أنشطتها سنة 1997، من إنجاز استثمارات كبيرة، حيث استثمر التدبير المفوض (إلى غاية متم سنة 2020) 26,4 مليار درهم، ضمنها حوالي 45 % خصصت للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط التي كانت معرضة للفيضانات، و إزالة التلوث على طول الساحل الشرقي للدار البيضاء و جماعة دار بوعزة و مديونة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.