جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وزارة العدل تشرع في بناء المحاكم وتستعين بمقرات مؤقتة لتقريب خدماتها للمغاربة

جورنال أنفو

كشف مصدر مطلع، أن وزارة العدل بصدد الشروع في بناء المحاكم التي لم يتم إنجازها خلال الفترة السابقة، رغم دخول مرسومها حيز التنفيذ في يناير 2018.

وأضاف ذات المصدر، أن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، أعطى تعليماته من أجل الشروع في بناء عدد من المحاكم، التي وجد أنه نص عليها مرسوم الخريطة القضائية بالمغرب، ودخل حيز التنفيذ ابتداء من 2 يناير 2018 على إحداثها، ولم يتم بناؤها بعد.

وتسبب عدم إنشاء المحاكم المعنية في عدد من إشكالات قانونية كثيرة، إذ أصبح عدد من المحامين يدفعون بعدم الاختصاص المكاني أمام بعض المحاكم، كما هو الشأن بالنسبة لمحكمة الاستئناف في أكادير، التي كان يقصدها متقاضو مدينة كلميم، الواردة من ابتدائيتها، وهو ما تسبب في تعطل عدد الملفات.

وأفاد المصدر نفسه، أن في ظل الوقت الطويل الذي يتطلبه بناء المحاكم، فإن الوزير الوصي على هذا القطاع، أعطى تعليماته من أجل إيجاد مقرات مؤقتة للمحاكم، في انتظار بناء محاكم تليق بالعاملين في قطاع العدالة.

وستعمل وزارة العدل على إيجاد مقر مؤقت لمحكمة أسا الزاك، مشيرة إلى أن إنشاء هذه المحكمة تأخر لمدة تزيد عن 25 سنة، كما من المرتقب أن تشرع المحكمة ذاتها عملها في غضون الـ3 أشهر المقبلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.