جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

وزارة الثقافة والتلفزة تبرمان إتفاقية لدعم المسرح تحت شعار “المسرح يتحرك”

جورنال أنفو - دنيا الفضي

وقعت وزارة الشباب والثقافة والرياضة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أمس الإثنين، اتفاقية تهدف لتشجيع وإحداث وتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية الوطنية، من أجل النهوض بالمسرح المغربي تحت شعار “المسرح يتحرك”، تفاعلا مع الحملة الوطنية التي أطلقها فنانون مغاربة على مواقع التواصل الإجتماعي، لإنقاذ المسرح المغربي من “السكتة القلبية”.

وتنص اتفاقية الشراكة الموقعة على تصوير 60 عملا مسرحيا، واقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية وعبر المنصة الرقمية لقطاع الثقافة، بمبالغ تتراوح قيمتها، بالنسبة إلى كل مسرحية، بين 150 ألف درهم و200 ألف درهم. ومن المزمع أن تنتقى من بين هذه الأعمال ثلاثة للفوز بجوائز، خاصة بالعمل المسرحي، والإخراج، والسينوغرافيا، والنص، والتشخيص الرجالي والنسائي.

ووفق بلاغ مشترك، شتبث هذه المسرحيات الستين لمدة شهرين، بعد انتقائها، في القناة الثقافية، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تعزيزا لـ”ارتباط المغاربة والمسرحيين”، ولـ”تقريب المسرح من المواطنين”، و”خلق برنامج ثقافي ”حتى تبقى الثقافة حية”، والفن بجميع أشكاله وتلويناته تماشيا مع التنوع الثقافي الوطني، وكذلك تعزيزا لمهنية الفرق المسرحية”، سعيا لتخفيف من تداعيات الجائحة، وتأثيرها المادي والمعنوي على العاملين في المجال المسرحي.

وحول معايير انتقاء الأعمال، فستكون وفق معايير الاختيار الكلاسيكية، بتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، حيث ستنظر لجنة في المسرحيات المرشحة، والتزامها بمعايير من بينها “احترام حيازة نسبة 70 في المائة من الفنانين المشاركين لبطاقة الفنان (تشرف عليها وزارة الثقافة)”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.