جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

البنك الدولي: الفقر المطلق اختفى من المغرب منذ سنة 2014

 

أكد البنك الدولي في تقرير جديد له، أن المغرب لم يعد يعيش الفقر المطلق منذ سنة 2014، مشيرا إلى أن الفقر المتوسط قد تراجع بنسبة 3.2 دولار يومياً من 17 إلى 7.5 في المئة بين عامي 2007 و2014. إلا أن خفض معدلات الفقر لم يحد من تنامي الفوارق الاجتماعية وهي ظاهرة يرى التقرير أنها أصبحت عالمية، كما أن معدلات النمو المتواضعة تحد من القضاء نهائياً على أسباب الفقر وتداعياته.

ولفت تقرير البنك الدولي إلى أن المغرب أفضل من تركيا والأرجنتين ودول ناشئة أخرى بفضل مؤشر التصنيف السيادي في الأسواق المالية العالمية، مبديا في الوقت ذاته تحفظه على استمرار ارتفاع المديونية الخارجية للمغرب، التي بلغت حسب التقرير 31 في المئة إلى الناتج المحلي الإجمالي، ما سيطرح إشكالية الحاجة إلى تمويلات خارجية مستقبلاً.

وبحسب التقديرات التي وضعها البنك الدولي، فإن الديون العامة للمغرب ستتراجع إلى 69 في المئة من الناتج المحلي عام 2020، من 81 في المئة عام 2016 و79.6 في المئة عام 2018. ولكن تحسن المؤشرات الماكرو اقتصادية لن يكون كافياً لمعالجة عدد من مواقع الخلل، ومنها سوق العمل والرعاية الاجتماعية. يقول التقرير.

وتوقع البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد المغربي نمواً نسبته 3.5 في المئة عام 2020، على أن ينخفض عجز الموازنة إلى 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ويستقر عجز ميزان المدفوعات الخارجية عند 4 في المئة نهاية العقد الحالي.

واعتبرت مؤسسة «بروتن وودز» في تقرير إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عشية انطلاق الاجتماعات السنوية في بالي في إندونيسيا، أن «معدلات النمو المغربي تخضع للتقلبات المناخية والإنتاج الزراعي، ولذلك فهي رهن بالتغير المناخي العالمي، على رغم تحسّن القطاعات الأخرى غير الزراعية مثل الإنتاج الصناعي والخدمات والسياحة».

ورأى البنك الدولي أن «ارتفاع أسعار النفط في السوق الدولية يؤثر سلباً في الموارد الخارجية للاقتصاد المغربي التي يتم تعويضها عبر تحويلات المغتربين وعائدات السياحة والتدفقات المالية الأجنبية».

واستفادت الرباط من تحسن مناخ الاقتصاد العالمي وزيادة الطلب في أسواق الاتحاد الأوروبي، ما ساعد على زيادة الصادرات ذات القيمة المضافة العالية مثل السيارات وأجزاء العربات والمحركات ولوازم الطائرات.

هذا ويحتاج المغرب زيادة النمو إلى 5 في المئة، باستثناء الزراعة، ما يتطلب تحسين مناخ الأعمال ورفع تنافسية الاقتصاد وزيادة الحضور التجاري الدولي. وخلال الدعقدين الماضيين، ارتكزت معدلات النمو على تراكم الرأس مال العام والاستثمارات الأجنبية المباشرة والمشاريع المهيكلة التي نفذتها شركات الدولة، خصوصاً في مجالات البنية التحتية والطرق والاتصالات والمواصلات والري والطاقات المتجددة والأشغال الكبيرة.

جورنال أنفو – حكيمة مومني

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.