جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

المغرب يقترض أزيد من 300 مليار لدعم زراعة الحبوب والتغطية الاجتماعية

جورنال أنفو

 

أشرف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الأفريقي للتنمية بالرباط، بحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وخالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين، على الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقر وزارة الاقتصاد والمالية، على توقيع اتفاقيتي قرض لتمويل برنامجين.

 

وأفاد بلاغ صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية، اقتراض المغرب مبلغ 199 مليون أورو (ما يناهز 2,16 ملايير درهم)، أي 216 مليار سنتيم، من أجل تمويل برنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة لزراعة الحبوب، إضافة إلى مبلغ 87 مليون أورو (ما يناهز 944 مليون درهم)، أي 94 مليارا و400 مليون سنتيم، لغاية تغطية برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية، ليستقر إجمالي مبلغ القرض عند 3 ملايير و104 ملايين درهم، أي أزيد من 300 مليار سنتيم.

 

ويهدف البرنامج الأول إلى المساهمة في تنزيل الإصلاحات الرامية لتطوير إنتاجية زراعة الحبوب وقدرتها على مواجهة تحدي تغير المناخ، وذلك من أجل تعزيز الأمن الغذائي للمغرب، وتقليص التبعية للخارج في ما يتعلق باستيراد هاته المادة الحيوية.

 

أما البرنامج الثاني، فيأتي لمواكبة الورش الهام لتعميم الحماية الاجتماعية ويهدف بصفة خاصة إلى دعم تحقيق التغطية الصحية الشاملة، توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، تعميم التعويضات العائلية، بالإضافة إلى تحسين حكامة وفعالية منظومة الحماية الاجتماعية.

 

وأكد الوزير على مستوى وجودة علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية وشكر المؤسسة في شخص الممثل المقيم لمكتب البنك الأفريقي للتنمية بالرباط، على الدعم القيم والمتواصل الذي تقدمه للمغرب في مجال الاستثمارات المهيكلة، بالإضافة إلى الاصلاحات والاستراتيجيات القطاعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.