جريدة رقمية مغربية
متجددة على مدار الساعة
اشهار ANAPEC 120×600
اشهار ANAPEC 120×600

افتتاح المعرض الوطني للفخار والزليج التقليدي بمدينة فاس

سعيد الطهاري - مكناس

 

تحت شعار ” قطاع الفخار والزليج التقليدي مساهمة وازنة في المنظومة الاقتصادية ” نظمت غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، بمركز التراث والمعلومات لالة يدونة بمدينة فاس، ندوة صحفية بتاريخ 13 دجنبر 2019.

وقد نظمت هذه الندوة الصحفية قبيل الانطلاقة الفعلية للمعرض الوطني للفخار والزليج التقليدي الذي سيقام بالعاصمة العلمية للمملكة وذلك من 20 الى غاية 29 دجنبر 2019 بفضاء ملعب الخيل بمدينة فاس.

استهل اللقاء السيد عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، بكلمة قال فيها أن اختيار مدينة فاس لاحتضان هذه التظاهرة الكبرى لم يأت عبثا، بل هو ناتج عما تزخر به المدينة من مؤهلات بشرية ومادية، وكذلك الفخار الذي يوجد بها مميز على باقي المدن، حيث يعطي لونا أزرقا يختلف على باقي المدن المغربية الأخرى المعروفة كذلك بصناعة الزليج التقليدي، لتكون هي الأولى على باقي الجهات.

وأضاف البوطيين أن المعرض الوطني للفخار والزليج التقليدي، يهدف الى المساهمة في إنعاش الشغل ورفع قيمة المصنوعات التقليدية بقطاع الفخار والزليج التقليدي عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم وإعادة بث دينامية جديدة في مجال تسويق منتجاتها مع تمكين الزوار من الاطلاع على ابداعات الصناع التقليديين الممثلين لمهن الفخار والزليج التقليدي من بين الحرفيين من مختلف جهات المملكة.

هذا وسيشارك في هذه التظاهرة الوطنية الكبرى التي ستقام على مساحة اجمالية تقدر ب 4000 متر مربع أكثر من 120 عارضة وعارض يمثلون الحرفيين والصناع التقليديين والمقاولات الحرفية الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المهنية التي تشتغل بقطاع الفخار والزليج التقليدي بالإضافة لفاعلين متخصصين في العتاد التقني بهذا القطاع، كما يستضيف المعرض شخصيات وازنة على الصعيدين المحلي والوطني مهتمة بهذا القطاع وامتداداته.

كما سيضم المعرض فضاءات خاصة بالتحف ومنتجات خريجي معاهد التكوين وجناح تجاري للبيع واخر للتصاميم وعروض على المشاغل وجناح للعتاد التقني وفضاء للإعلام والصحافة وفضاء للأطفال.
وسيتميز المعرض الوطني للفخار والزليج التقليدي بتنظيم ندوات ودوائر مستديرة حول قطاع الفخار والزليج التقليدي والميادين المرتبطة به والسبل الكفيلة للرقي به، يؤطرها باحثون وخبراء في الميادين بالإضافة لدورات تكوينية لفائدة الحرفيين والصناع التقليديين بهدف تقوية قدراتهم وتأهيل معارفهم. كما سيعرف هذا الحدث تكريم أبرز الصناع التقليديين المعلمين الذين تركوا بصمات خالدة بقطاع الفخار والزليج التقليدي ، وكذا تنظيم سهرات فنية طيلة أيام المعرض تحييها فرق فلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.